ملتقى طلبة كليات التمريض العراقية

السلام عليكم .. نود ان نعلن لطلابنا الاعزاء في العراق والوطن العربي عن انطلاق هذا المنتدى المبارك
ملتقى طلبة كليات التمريض العراقية

هــذا الموقــع بجهــود شخصيــة ولا ينتمـــي الى جهــة حكومــية اوجهـــات اخــرى



***تحية خاصة الى الاستاذ الدكتور محمد فاضل عميد كلية التمريض جامعة بغداد***
تحية خاصة الى دكتور زاهد معاون العميد في كلية التمريض جامعة بغداد.....





    lipeds..............الدهوووون الثلاثة و الدهون المحايده

    شاطر
    avatar
    ابو آمنه

    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 15/03/2011
    العمر : 44

    lipeds..............الدهوووون الثلاثة و الدهون المحايده

    مُساهمة  ابو آمنه في الأربعاء مارس 16, 2011 4:25 am


    الكُولسترول ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: Cholesterol‏) هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أساسية في تكوين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في جميع أنسجة الكائنات الحية. بالإضافة إلى ذلك يلعب الكولسترول دورا مركزيا في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحيوي لذلك تقوم أغلب الكائنات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بإنتاج هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (أي مركب ينتج عن اندماج بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). ولكنه يتواجد بكثرة في الأنسجة الحيوانية وبنسب ضئيلة في أنسجة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. يمثل الكولسترول كذلك اللبنة الأساسية في تشكيل الهرمونات الستيرويدية والفيتامين (د).
    أُكتشف الكولسترول بشكله الصلب في حصيات
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من قبل فرنسوا بولوتييه دولاسال سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وفي سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، أطلق عليه الكيميائي الفرنسي ميشيل أوجين شوفرول اسم "كُولستيرين" ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: Cholesterine‏) من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حيث "كولي" تعني عصارة المرارة و"ستيريوس" الجسم الصلب.
    يصنع جسم الإنسان أغلب كميات الكولسترول التي يحتاجه فيما توفر التغذية الباقي، ويقع إنتاجه بشكل رئيسي في
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وينقل في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بواسطة جسيمات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. تقوم البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) بحمل الكولسترول من الكبد إلى باقي أعضاء الجسم فيما تقوم البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL) بإرجاعه لتقويضه.
    يفترض حاليا أن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، والذي يمكن أن ينتج عن عوامل غذائية ووراثية، هو السبب الرئيسي في أمراض تصلب الشرايين. تساهم هذه الظاهرة في خطر الإصابة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (ذبحة صدرية) أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نتيجة لتكون خثرة دموية. وتلعب البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) دورا رئيسيا في تصلب الشرايين حيث أن ارتفاعها عن حد معين يسمى في الأوساط السريرية بارتفاع "الكولسترول الضار". فيما يمثل ارتفاع نسبة البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL) درجة من الحماية ضد هذه الأمراض، لذلك يقال أنها "الكولسترول الحميد". الكوليسترول:هو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] دهني مكون من أربعة حلقات متجاورة بالإضافة إلى جزء غير حلقي مرتبط الكربون رقم 17. يتكون الجزئ من 27 ذرة كربون، من بينها 17 تشكل الحلقات الأربعة. عندما يذكر اسمه يرقى إلى الذهن على الفور بأنه شيء غير مفيد وضار بصحة الإنسان، لكن على العكس تمامًا لأنه إحدى العناصر الهامة في تكوين:
    - أحماض العصارة الصفراوية (والتي تساعد في هضم الدهون)(Bile acids).
    - فيتامين د.
    - هرمون البروجيسترون.
    - الايستروجين (هرمون الأنوثة ومشتقاته: ايسترادايول، ايسترون، ايستريول).
    - الاندروجين (هرمون الذكورة ومشتقاته: أندروستيرون، تستوستيرون).
    - هرمونات المينيرالواكورتيكويد.
    - هرمونات الجلوكورتيكويد (كورتيزول).

    كما أنه ضروري وهام لأغشية الخلايا لكي يعطى لها صفة المسامية والقيام بوظائفها. ويتم حمل الكوليسترول في مجرى الدم في صورة مادة "الليبوبروتين" ويوجد نوعان لهذه المادة إما ليبوبروتين منخفض الكثافة ويشار إليه بالاختصار (أل. دي. أل)، وهذا دليل على نسبة كوليسترول مرتفعة وتسبب الإصابة بأمراض القلب. والعكس مع الليبوبروتين عالي الكثافة ويشار إليه بالاختصار (أتش. دى. أل)، فهذا دليلاً على نسبة كوليسترول معتدلة وتعنى انخفاض نسبة الإصابة بأمراض القلب








      1. Triglycerides, neutral fats: Found in adipose tissue, butterfat, lard, suet, fish oils, olive oil, corn oil, etc. Esters of three molecules of fatty acids plus one molecule of glycerol; the fatty acid may all be different. الدهون الثلاثية والدهون المحايدة : وجدت في الأنسجة الدهنية ، زبد ، شحم الخنزير ، الشحم ، زيت السمك وزيت الزيتون وزيت الذرة ، إلخ أستيرات ثلاث جزيئات من الأحماض الدهنية زائد واحد جزيء من الجليسرول ؛ الدهنية قد يكون كل حمض مختلفة.

      2. Waxes: beeswax, head oil of sperm whale, cerumen, carnauba oil, and lanolin. الشموع : شمع العسل وزيت رئيس حوت العنبر ، صملاخ ، كرنوبا النفط ، واللانولين. Composed of esters of fatty acids with alcohol other than glycerol; of industrial and medicinal importance. تتألف من استرات الأحماض الدهنية مع الجلسرين من الكحول الأخرى ؛ من الأهمية الصناعية والطبية.

    1. Compound Lipids مجمع الدهون


      1. Phospholipids (phosphatides): Found chiefly in animal tissues. الفوسفورية (phosphatides) : العثور على رأسها في الأنسجة الحيوانية. Substituted fats, consisting of phosphatidic acid; composed of glycerol, fatty acids, and phosphoric acid bound in ester linkage to a nitrogenous base. استبدال الدهون ، ويتألف من حامض الفسفاتيديك ؛ يتكون من الجليسرول والأحماض الدهنية ، وحمض الفوسفوريك ملزمة في الربط استر الى قاعدة النيتروجينية.

      2. Lecithin: Found in brain, egg yolk, and organ meats. الليسيثين : وجدت في الدماغ ، وصفار البيض ، واللحوم الجهاز. Phosphatidyl choline or serine; phosphatide linked to choline; a lipotropic agent; important in fat metabolism and transport; used as emulsigying agent in the food industry. فسفاتيديل الكولين أو سيرين ؛ فسفاتيد مرتبطة الكولين ، وكيل موجه للشحم ؛ هاما في التمثيل الغذائي للدهون والنقل ؛ تستخدم emulsigying عامل في صناعة الأغذية.

      3. Cephalin: Occurs predominantly in nervous tissue. سيفالين : يحدث في الغالب في النسيج العصبي. Phosphatidyl ethanolamine; phosphatide linage to serine or ethanolamine; plays a role in blood clotting. فسفاتيديل إيثانولامين ؛ فسفاتيد عدد الأسطر إلى سيرين أو إيثانولامين ؛ يلعب دورا في تخثر الدم.

      4. Plasmalogen: Found in brain, heart, and muscle. بلازمالوجين : وجدت في الدماغ والقلب والعضلات. Phosphatidal ethanolamine or choline; phosphatide containing an aliphatic aldehyde. Phosphatidal إيثانولامين أو الكولين ؛ فسفاتيد يحتوي على ألدهيد الأليفاتية.

      5. Lipositol: Found in brain, heart, kidneys, and plant tissues together with phytic acid. Lipositol : وجدت في الدماغ والقلب والكلى ، والأنسجة النباتية جنبا إلى جنب مع حمض الفايتك. Phosphatidyl inositol; phosphatide linked to inositol; rapid synthesis and degradation in brain; evidence for role in cell transport processes. فسفاتيديل اينوزيتول ؛ فسفاتيد مرتبطة اينوزيتول ؛ التوليف السريع وتدهور في الدماغ ؛ الأدلة لدوره في عمليات نقل الخلية.

      6. Sphingomyelin: Found in nervous tissue, brain, and red blood cells. سفينغوميالين : وجدت في النسيج العصبي والدماغ ، وخلايا الدم الحمراء. Sphingosine-containing phosphatide; yields fatty acids, choline, sphingosine, phosphoric acid, and no glycerol; source of phosphoric acid in body tissue. سفينغوزين المحتوية على فسفاتيد ؛ الأحماض الدهنية المحاصيل ، والكولين ، سفينغوزين ، وحمض الفوسفوريك ، والجلسرين لا ؛ مصدر من حامض الفوسفوريك في أنسجة الجسم.

      7. Glycolipids: السكرية :


        1. Cerebroside: myline sheaths of nerves, brain, and other tissues. سيريبروزيد : الأغماد myline الأعصاب والدماغ ، والأنسجة الأخرى. Yields on hydrolysis of fatty acids, sphingosine, galactose (or glucose), but not fatty acids; includes kerasin and phrenosin. العائد على التحلل من الأحماض الدهنية ، سفينغوزين ، الجالاكتوز (أو الغلوكوز) ، ولكن ليس الأحماض الدهنية ، وتتضمن kerasin وفرينوزين.

        2. Ganglioside: brain, nerve tissue, and other selected tissues, notably spleen; contains a ceramide linked to hexose (glucose or galactose), neuraminic acid, sphingosine, and fatty acids. غانغليوزيد : الدماغ والأنسجة العصبية ، وأنسجة أخرى مختارة ، ولا سيما الطحال ؛ يحتوي على سيراميد مرتبطة هيكسوز (الجلوكوز أو سكر اللبن) ، وحمض neuraminic ، سفينغوزين ، والأحماض الدهنية.

        3. Sulfolipid: white matter of brain, liver, and testicle; also plant chloroplast. شحم سلفاتي : أبيض مسألة الدماغ والكبد والخصية ، وأيضا مصنع بلاستيدات الخضراء. Sulfur-containing glycolipid; sulfate present in ester linkage to galactose. المحتوية على الكبريت شحمي سكري ؛ تقديم سلفات في الربط استر لالجالاكتوز.

        4. Proteolipids: brain and nerve tissue. Proteolipids : أنسجة المخ والأعصاب. Complexes of protein and lipids having solubility properties of lipids. مجمعات من البروتين والدهون لديه خصائص الذوبان في الدهون.


    2. Terpenoids and Steroids تيربينويدس والمنشطات


      1. Terpenes: Found in essential oils, resin acids, rubber, plant pigments such as caotenese and lycopenes, Vitamin A, and camphor. تربين : وجدت في الزيوت العطرية ، وأحماض الراتنج والمطاط والأصباغ النباتية مثل caotenese وlycopenes ، فيتامين (أ) ، وكافور. Large group of compounds made up of repeating isoprene units; Vitamin A of nutritional interest; fat soluble Vitamin E and K, which are also related chemically to terpenes. كبير مجموعة من المركبات تتكون من تكرار وحدات أيسوبرين ؛ فيتامين (أ) من الفائدة الغذائية ؛ الدهون للذوبان فيتامين (ه) والبوتاسيوم ، والتي ترتبط أيضا كيميائيا لتربين.

      2. Sterols: الجامدة :


        1. Cholesterol: found in egg yolk, dairy products, and animal tissues. الكولسترول : وجدت في صفار البيض ومنتجات الألبان ، والأنسجة الحيوانية. A consituent of bile acids and a precursor of Vitamin D. وconsituent من الأحماض الصفراوية وتمهيدا لفيتامين د.

        2. Ergosterol: found in plant tissues, yeast, and fungi. إرغوستيرول : وجدت في الأنسجة النباتية ، والخميرة ، والفطريات. Converted to Vitamin D2 on irradiation. تحويل إلى D2 على فيتامين التشعيع.

        3. 7-dehydrocholesterol: found in animal tissues and underneath skin. 7 - ديهيدروكوليستيرول : وجدت في الأنسجة الحيوانية وتحت الجلد. Converted to D3 on irradiation. تحويل إلى D3 على التشعيع.

      3. Androgens and estrogens: (Sex hormones) Found in ovaries and testes. الاندروجين والاستروجين : (الهرمونات الجنسية) وجدت في المبايض والخصيتين.

      4. Adrenal corticolsteroids: adrenal cortex, blood. corticolsteroids الغدة الكظرية : قشرة الغدة الكظرية ، والدم.

    3. Derived lipids الدهون المشتقة


      1. Fatty acids: occur in plant and animal foods; also exhibit in complex forms with other substances. الأحماض الدهنية : تحدث في الأغذية النباتية والحيوانية ، وأيضا يحمل في أشكال معقدة مع مواد أخرى. Obtained from hydrolysis of fats; usually contains an even number of carbon atoms and are straight chain derivatives. تم الحصول عليها من التحلل من الدهون ، عادة ما تحتوي على عدد زوجي من ذرات الكربون والمشتقات السلسلة المستقيمة.
        Classification of fatty acids is based on the length of the carbon chain (short, medium, or long); the number of double bonds (unsaturated, mono-, or polyunsaturated); or essentiality in the diet (essential or non-essential). ويستند تصنيف الأحماض الدهنية على طول سلسلة الكربون (قصيرة أو متوسطة أو طويلة) ، وعدد من الروابط الثنائية (غير مشبعة ، أحادية أو غير مشبع) ، أو essentiality في النظام الغذائي (الأساسية أو غير الأساسية). A current designation is based on the position of the endmost double bond, counting from the methyl (CH3) carbon, called the omega end. ويستند تعيين الحالي عن موقف الرباط المزدوج endmost ، ابتداء من الميثيل (CH3) الكربون ، ودعا في نهاية أوميغا. The most important omega fatty acids are: Omega 6 - linolein and arachidonic acids and Omega 3 - linolenic, eicosapentaenoic, and docosahexaenoic acids. والدهنية أوميغا أهم الأحماض هي : أوميغا 6 -- linolein اراسيدونيك والأحماض وأوميغا 3 -- لينولينيك الاحماض ، ايكوسابنتانويك ، والدوكوساهيكسانويك.
        Sample nomenclature for fatty acids: نموذج التسمية لالأحماض الدهنية :

    Name - Carbon Length : Number of Double Bonds الاسم -- المدة الكربون : عدد الروابط الثنائية
    (position of double bond) (موقف الرابطة المزدوجة)




        • Butyric acid - 4:0 زبدي حمض -- 04:00

        • Palmitic acid - 16:0 حمض بالميتيك -- 16:00

        • Oleic acid - 18:1 (9) حامض الأوليك -- 18:01 (9)

        • Linoleic acid - 18:2 (9,12) حمض اللينوليك -- 18:02 (9،12)

        • Linolenic acid - 18:3 (9,12,15) حمض اللينولينيك -- 18:03 (9،12،15)

        • Arachidonic acid - 20:4 (5,8,11,14) حمض الأراكيدونيك -- 20:04 (5،8،1




      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 5:54 pm